مـنتٍديٍـات شـهٍـداء ال عـبٍـد ربـٍه صــٍالٍـــح


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

مـنتٍديٍـات شـهٍـداء ال عـبٍـد ربـٍه صــٍالٍـــح


 
الرئيسيةالبوابةبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 تساقط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فداك ابى وامى يارسول الله
.
.
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 524
العمر : 40

بطاقة الشخصيه
مرئى للجميع:

مُساهمةموضوع: تساقط الشعر   الأحد يونيو 20, 2010 3:12 pm

-يعتبر تساقط 100شعرة يومياً من أي شخص امراً طبيعياً فإذا زاد عن ذلك قد يكون له أسباب داخلية غير فقر الدم ومنها نقص في مخزون الحديد، أو اضطراب في الغدة الدرقية او زيادة في الهرمونات الذكورية أو يكون صلعا ذكوريا ويتم الكشف عن ذلك بعمل تحاليل للدم للتعرف على مستوى مخزون الحديد في الدم ومستوى هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات الاخرى ومن ثم يتم علاج ذلك بحسب النقص او الزيادة في الهرمونات او مستوى الحديد بإعطاء المريض ادوية تؤخذ عن طريق الفم لمدة معينة وعمل تحاليل بعد ذلك للتأكد من عودة المسبب إلى الوضع الطبيعي. وهناك ايضاً عوامل اخرى منها اصابة المريض بمرض مزمن، او تناوله ادوية تؤدي إلى تساقط للشعر، او يكون المريض على حمية غذائية غير مدروسة، او بعد فترة الولادة التي عادة يبدأ التساقط بعد 4شهور من الولادة ويستمر لمدة 6 أشهر .

جميع هذه العوامل يمكن التعرف عليها بأخذ التاريخ المرضي للمصاب وعمل التحاليل اللازمة ومن ثم معالجته بواسطة ادوية عن طريق الفم او مستحضرات توضع على فروة الرأس.






- من أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر الوراثة حيث ان لها دورا كبيرا في ذلك ويساعد في ظهور ذلك وجود ضغوط وظروف نفسية التي تؤثر على الوراثة المتحكمة في تصبغات الشعر. كذلك لسوء التغذية دور في ذلك فالشعر يحتاج إلى عناصر أساسية من أهمها الزنك فللتغذية السليمة دور أساسي في نمو الشعر واكتسابه اللون الطبيعي. كما يمكن أن يكون الشيب مؤقتاً كما هو الحال في مرض الثعلبة أو التساقط الموضعي للشعر فعندما يعود الشعر للنمو تكون الخلايا الملونة خاملة ويظهر الشعر النامي بلون أبيض. كذلك يحدث الشيب عند مرضى البهاق بسبب أن الخلايا الملونة تفقد مقدرتها على إفراز الصبغة الملونة. كذلك وجد أن نقص الهرمونات له دور في ظهور الشيب المبكر كنقص إفراز الغدة النخامية التي تنشط إفرازاتها الخلايا الملونة.. كذلك الحال في نقص إفرازات الغدة الدرقية التي يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.. لذا ينصح بمراجعة الطبيب عند ظهور الشيب المبكر للفحص وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب إن أمكن. أما علاجه فينصح باستخدام صبغات الشعر المتوفرة باستمرار وعلاج السبب إن وجد.





دواء الرواكتان يعتبر الدواء الوحيد الذي يمكن أن يشفي حب الشباب نهائيا، او على اقل تقدير يقلل من شدته. ودواء الرواكتان مشتق من فيتامين (A) وينصح المريض بتناوله لمدة قد تصل إلى (5) أشهر وذلك على حسب وزن المريض. وهو ذو فاعلية على حب الشباب المتكيس، وغير المستجيب للعلاجات الأخرى، ويعتبر العلاج آمناً نسبياً إذا اتخذت الاحتياطات اللازمة. فهناك العديد من الآثار الجانبية ومنها: جفاف الجلد وينصح المريض باستعمال المرطبات، جفاف الشفاه ويعالج بالترطيب المستمر، جفاف الأنف والعيون. وكل هذه المضاعفات تزول مباشرة بعد إيقاف الدواء. كذلك يحدث عند بعض المرضى زيادة الدهون في الدم وتتم متابعة ذلك بعمل تحليل شهرياً كذلك يعمل على رفع أنزيمات الكبد وهو نادر الحدوث ونلجأ عادة إلى فحص وظائف الكبد قبل البدء بالعلاج وتكراره شهرياً. كذلك الآلام في العضلات والمفاصل وتحدث عند 5% من المرضى ويكثر حدوثه عند الرياضيين من المرضى وينصح المريض بتناول البندول للتخفيف. كذلك يسبب بنسبة قليلة جداً بعض التساقط في الشعر ويعود نموه عند التوقف عن الدواء. كذلك تنصح المرأة المتزوجة بعدم الحمل خلال فترة العلاج ومدة شهر من آخر جرعة. حيث يسبب هذا الدواء تشوهاً في الأجنة بنسبة تقارب 30%. كذلك يوصى بعدم التبرع بالدم فترة استعمال الدواء. ويؤخذ الدواء عن طريق الفم بشكل كبسولات ويجب عدم اخذ الدواء إلا تحت إشراف الطبيب، وليس له أي اثر على مقدرة المريض على الإنجاب، وليس هناك مانع من تكرار الدواء إذا دعت الحاجة بشرط أن يكون تحت إشراف طبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تساقط الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتٍديٍـات شـهٍـداء ال عـبٍـد ربـٍه صــٍالٍـــح :: منتديات شهداء ال عبدربه صالح :: االصحة والطب-
انتقل الى: